أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد

بـــــدعمكــــم نستـــــــمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm
Admin
smsm


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 15/06/2008
العمر : 1826

علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب   علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 6:07 am

علم النفس: هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الكائنات الحية (الإنسان والحيوان على حد السواء)
علم نفس النمو : هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة مراحل نمو الكائن الحي ومنهم الإنسان منذ الميلاد وحتى الشيخوخة بل ويهتم بالإنسان من فترة الإخصاب وحتى الوفاة
النمو: سلسلة متتابعة من التغيرات التي تهدف إلى اكتمال نضج الكائن الحي من جميع نواحيه الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية
أهمية دراسة علم النفس 1- تفسير الظواهر النمائية ومعرفة أسباب حدوثها
2- فهم طبيعة العمليات العقلية المهمة
3- معرفة أثر البيئة والثقافة على نمو الأفراد
طرق دراسة نمو الأطفال( دراسة السلوك النمائى)
الملاحظة : طريق لجمع المعلومات في مشاهدة ظاهرة دون محاولة لضبط الشروط التي تحدث فيها تلك الظاهرة
أنواعها: مفيدة (تحدث في ظروف يضعها الملاحظ ليسهل إجراء بعض الأشياء )
غير مفيدة (تحدث في ظروف البيئة الطبيعية للأطفال)
المزايا : ( تمكن الباحث من متابعة السلوك النمائى عن كثب)
العيوب : ( لا تكفى تلك الطريقة وحدها لتغير السلوك النمائى بشكل صحيح)
المنهج الأكلينكى: يتدخل الباحث في صنع بعض الأحداث والمتغيرات لتكثيف في الحقيقة وهذا الفرق بينه وبين الملاحظة ويعد جان بياجيه أوائل الذين استخدموا هذا المفهوم , وهذا المنهج كان يلاحظ نمو الأبناء وبخاصة أبنائه
الطريقة الأرتباطية ( المنهج الأرتباطى): يحاول الباحث إيجاد علاقة بين متغيرين , فقد يرتبط عامل بأخر ويكون بشكل ايجابي وقد يكون الارتباط سلبيا
مثال الارتباط الأيجابى ( العلاقة بين التحصيل والذكاء ) + (زاد الذكاء زاد التحصيل)
مثال الارتباط السلبي ( العلاقة بين الحرمان العاطفي والتحصيل) – ( لا توجد علاقة)
مميزاته – استخدامه لجمع كمية كبيرة من المعلومات -- استخدامه في أوساط أو مواقف طبيعية
عيوبه -- غموض المعلومات المستقاة من هذا المنهج -- وجود متغيرات مؤثرة قد لا يعرفها الباحث
المنهج التجريبي: المنهج الذي يقوم فيه الباحث بضبط كل المتغيرات والحوادث التي تؤدى إلى التحكم في الظاهرة موضوع البحث
خصائصه: (الممارسة – ضبط المتغيرات – الملاحظة الدقيقة)
مزاياه : -- التحكم الدقيق في التجربة العلمية -- إمكانية ضبط المتغيرات بشكل علمي موضوعي
-- النتائج لا تخضع للأهواء وإنما تخضع للدقة العلمية
عيوبه : عدم إمكانية الاستخدام الأمثل لهذا المنهج , نظرا لعدم إمكانية ضبط العوامل الداخلية
الطريقتان الطولية والمتعرضة
الطريقة الطولية: دراسة سلوك نمائي على فترة طويلة من الزمن لمدة تصل ل20 عاما
مزاياها: -- ذات جدوى في دراسة الذكاء البشرى -- ذات جدوى في دراسة الآثار المبكرة على السلوك
عيوبها : كثرة نفقاتها وطول الفترة الزمنية
ضروراتها: ضرورية في دراسة بعض المشكلات
الطريقة المستعرضة: دراسة سلوك نمائي على مجموعات مختلفة من الأطفال مختلفين في الأعمار خلال فترة زمنية محددة
مزاياها: دراسة الظاهرة بشكل أبرع وقلة نفقاتها -- أهميتها في دراسة النمو اللغوي
عيوبها : تسرب المفحوصين -- عدم تشابه الخصائص الشخصية لكل مفحوص
ويمكن دمج الطريقتين معا لتفادى المشكلات الحادثة
أهم العوامل المؤثرة في النمو
أولا العوامل الداخلية : 1- الوراثة : تعنى انتقال الخصائص الفيزيقية مباشرة من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات والكر وموسومات
الأمور المنتقلة بالوراثة: -- الملامح الجسدية -- جنس الطفل -- القدرات العقلية -- الخصائص الجسمية -- الأمراض العقلية -- الأمراض النفسية -- السمات الشخصية
2- النضج : العوامل الداخلية الهامة المسئولة عن الفروق الفردية في عمليات نمو الأطفال
مظاهر النضج: -- الغير في حجم الجسم والطول والوزن
-- التغيير في حجم الأبعاد الجسمية
-- التغيرات العقلية
-- التغيرات في ملامح الوجه

3- الغدد: تؤثر الغدد في نمو الإنسان ( الغدة النخامية سيدة الغدد)
الغدة الدرقية : تؤدى إلى الإسراع في النمو -- الغدة الكظرية -- الغدد التناسلية
ثانيا العوامل الخارجية : البيئة -- الغذاء وأثره في النمو الأنسانى
خبرات التعلم المختلفة ( التعلم الشرطي الكلاسيكي – التعلم الشرطي الأجرائى – التعلم بالملاحظة)
--- مبادئ النمو ومطالبه:
1- يتضمن النمو تغيرات كمية وكيفية 2- يحدث النمو في مراحل متعاقبة
2- لكل مرحلة من المراحل المختلفة لها خصائصها المميزة
4- يتأثر النمو بالعوامل الداخلية والخارجية 5- النمو عملية مستمرة ومتصلة
6- معدلات النمو غير ثابتة خلال المراحل المختلفة 7- تنمو أعضاء الجسم تبعا لترتيب خاص
8- يخضع النمو لمبدأ الفروق الفردية 9- يمكن النبأ باتجاه النمو
مطالب النمو : وهى المهمة أو المطلب التي تظهر في مرحلة عمرية من حياة الفرد ويؤدى النجاح في إشباعها إلى الشعور بالسعادة
ظهورها: تظهر مطالب النمو استجابة للعوامل الآتية:
- النضج الجسمي - الضغوط الثقافية للمجتمع - مستوى طموح الفرد
أهميتها: -- تساعد الأفراد في معرفة المتوقع منهم -- تدفع مطالب النمو لعمل ما يتوقع من الفرد تجاه الجماعة
أهم مطالب النمو التي حددها يرى هافجهرست أن مطالب النمو
- المهمة أو المطلب التي تظهر في مرحلة معينة من حياة الفرد ويؤدى النجاح في إشباعها إلى الشعور بالسعادة
وتظهر مطالب النمو نتيجة أحد العوامل الآتية
1- النضج الجسمي: يؤدى النضج الجسمي إلى أنجاز بعض المهام مثل الحبو – المشي
2- الضغوط الثقافية للمجتمع: تؤدى إلى اكتساب بعض المطالب مثل تعلم القراءة والكتابة
3- مستوى طموح الفرد وقيمته الشخصية:مثل تعلم السباحة والحاسب الألى
أهمية مطالب النمو – تساعد الأفراد في معرفة المتوقع منهم -- تدفع مطالب النمو الأفراد لعمل الجماعة
أهم مطالب النمو التي فجهر ست خلال مراحل الحياة
-- مرحلة الطفولة الأولى والمبكرة: تعلم تناول الطعام المتماسك – تعلم مهارات الحبو والمشي – تعلم الكلام
-- مرحلة الطفولة المتأخرة : تعلم المهارات العقلية – تعلم القراءة والكتابة – تعلم الكلام والإخراج
-- مرحلة المراهقة: الأعداد لمهنة اقتصادية – الاستعداد للزواج – تكوين علاقات ناضجة مع الأقران
-- مرحلة منتصف العمر : التوافق مع الزوجة – التوافق مع الصغار والأولاد –التعامل مع الأقران بشكل جيد
-- مرحلة كبار السن: التوافق مع الضعف الجسمي - التوافق مع الإحالة للتعاقد – إيجاد طريقة لشغل الفراغ
نظريات النمو الأنسانى
نظرية التحليل النفسي ( نظرية لفرو يد)
الهو id ويمثل الجانب الهمجي البدائي
 دوافع الحياة : وتتمثل في دوافع الحياة والخلق والحب
 دوافع الموت: وتتضمن العدوان والتحطيم
ألذات ego : يعمل كوسيط بين مطالب الهو والواقع الخارجي والدات هي الجانب العاقل في الشخصية
ألذات العليا super ego : وهو الضمير وينقسم إلى قسمين
أ‌- الضمير : وهو الذي يمنع السلوك غير المرغوب فيه
ب‌- الذات المثالية : وهى التي تشجع على السلوك المرغوب فيه
مراحل النمو عند فرويد:
 المرحلة الفمية وتشمل السنة الأولى من حياة الطفل
 المرحلة الشرجية ويجد فيها الطفل لذة في عملية الإخراج
 المرحلة القضيبية وتظهر في الفترة من 3-5
 مرحلة الكمون: من 5- 12
المدرسة السلوكية : وترتكز حول فكرة ( مثير واستجابة)
نظرية التقليد: - أهمية التقليد في فهم وتعلم الطفل -- أهمية التقليد في حفظ النظام -- التعلم الجيد على التقليد
نظرية التعليم الجماعي: يتعلم الطفل عندما يشاهد الآخرين ويسمى بعض العلماء هذا ى النوع التعليم الغير مباشر
نظرية سكنر في التعزيز: يعتبر مبدأ التعزيز العامل المثالي في نظرية سكنر : وهناك نوعان معزز ايجابي وسلبي
المدرسة الإنسانية في علم النفس: يتأثر الناس في سلوكهم بالمعاني الشخصية السامية والتي توجه سلوكهم وتركز
تلك المدرسة على البيئة وأثرها وجوانب الشخصية والدوافع الداخلية للإنسان

النظرية المعرفية : تؤكد على جوانب التفكير والعمليات العرفية عند الطفل رائها جان بياجيه الذي أهتم بالعمليات العقلية وبخاصة نمو التفكير لدى الأطفال ورؤية أثر عوامل البيت في سلوك الطفل
نظرية النضج: تنسبه أرتولد جيزل لأهمية التنباهات النمائية والسلوكية بين الأطفال حيث يرى أن الأصول النمائية هي أصول بجيولوجية , وكد على أهمية المراحل النمائية في نمو الأطفال
مراحل نمو الجنين :
أ‌- فترة البويضة : تبدأ منذ لحظة الإخصاب وحتى استقرار البويضة المخصبة في رحم الأم
ب‌- مرحلة الجنين الأمبريونى: من أسبوعين إلى 8 أسابيع وتتميز ببداية ظهور الأعضاء
ت‌- مرحلة الخد يع: وتمتد من 8 أسابيع حتى وقت الولادة وتعنى أن الطفل لم يكتمل نموه ( الجنين)
العوامل المؤثرة في نم و الجنين
1- غذاء الأم 2- صحة الأم 3- عاملRH العامل الريزيسى 4- العقاقير 5- الأشعة 6- عمر الأم

7- الحالية الانفعالية للأم 8- مضاعفات عملية الولادة 9 – الولادة قبل الميعاد تجاوز 10- تجاوز النضج
الطفل عند الميلاد : أ- النمو الأدراكى عند الوليد
كل ما يستطيع الوليد فعله هو الإدراك الحسي والنمط الأساسي للتفاعل يكون مع البيئة من خلال الحواس
الثبات الأدراكى : يعنى رؤية الأحجام والأشكال صغيرة أو كبيرة
مفهوم إدراك العمق : يدرك الوليد العمق بالتفاعل مع البيئة ويظهر بشكل واضح عند طفل السادسة أشهر
مفهوم الشئ : يتعلم الطفل موضوعان لها صيغة استمرارية – يتعلم الطفل الخصائص الفريدة للأشياء
يتميز سلوك الأطفال بأنه فعل منعكس أو فعل غير منعكس
ب- مراحل النمو اللغوي ، (البكاء- مرحلو الأصوات الوحدانية – الهديل- الكلام المنظم)
تركيب الجمل : لها مرحلتان عند الطفل المرحلة الأولى
-- جمل قصيرة تشمل على كلمتين أو ثلاثة -- جمل بسيطة تتضمن الأسماء والأفعال والصفات
المرحلة الثانية : يستخدم القواعد في بناء الجمل -- يقع الأطفال في أخطاء النمو
الذكاء – قياسه
الذكاء :قدرة الفرد على أن يقوم بالتفكير المجرد ويستخدم الرموز المحررة لحل جميع المشكلات
قياسه : اختبارات الذكاء وذلك من -- تحديد عمر المفحوص --- قيمة العناصر التي أجاب المفحوص عنها
--يتوقف الفاحصون في تطبيق الاختبار عندما يحقق المفحوص فيها
نسبة الذكاء : العمر العقلي /العمر x 100
الفعل المنعكس : استجابة إلية تظهر نتيجة وجود بعض المثيرات في البيئة ( أفعال يولد بها الطفل ويمارسها)
الفعل الغير منعكس: السلوك الذي يقوم به الفرد ليكتشف البيئة المحيطة (أنواع سلوكية يتعلمها الطفل)
التعلم : يصعب تحقيقه في الأيام الأولى من حياة الوليد
التعويد : يقصد به انعدام التأثير بالمثيرات نتيجة كثرة التعرض لها
الفروق الفردية: يصنف الأطفال إلى
1- الطفل السهل 2- الطفل الصعب 3- الطفل الخامل
ج – النمو الجسمي وتطوره
أهميه النمو الجسمي: -- فهم ظاهرة النمو الجسمي مهمهمة لفهم عملية النمو كلها
 تظهر ظاهرة النمو الجسمي حدود الفرد وعلاقته بالبيئة
 يلعب النمو الجسمي دور ا مهما في تأثير النمو الذي يظهر في شكل الجسم
مظاهره : 1- الطول و الوزن 2- العظام والعضلات 3- النمو الحركي
4- نمو الجهاز العصبي 5- الهرمونات 6- المران والمهارات الحركية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7babosama.rigala.net
 
علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد :: أحبـــــــــــــــــــــــــاب ســـــم ســـــــــــــــــم ومحمـــــد :: المنتــدى العــــام :: القســم الخــــاص بأســـــامــــــــة كل الموضوعـات الخـاصة بالجــامعة-
انتقل الى: