أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد

بـــــدعمكــــم نستـــــــمر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm
Admin


عدد المساهمات: 20
تاريخ التسجيل: 15/06/2008
العمر: 1817

مُساهمةموضوع: علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب   الخميس يوليو 30, 2009 2:07 pm

علم النفس: هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الكائنات الحية (الإنسان والحيوان على حد السواء)
علم نفس النمو : هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة مراحل نمو الكائن الحي ومنهم الإنسان منذ الميلاد وحتى الشيخوخة بل ويهتم بالإنسان من فترة الإخصاب وحتى الوفاة
النمو: سلسلة متتابعة من التغيرات التي تهدف إلى اكتمال نضج الكائن الحي من جميع نواحيه الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية
أهمية دراسة علم النفس 1- تفسير الظواهر النمائية ومعرفة أسباب حدوثها
2- فهم طبيعة العمليات العقلية المهمة
3- معرفة أثر البيئة والثقافة على نمو الأفراد
طرق دراسة نمو الأطفال( دراسة السلوك النمائى)
الملاحظة : طريق لجمع المعلومات في مشاهدة ظاهرة دون محاولة لضبط الشروط التي تحدث فيها تلك الظاهرة
أنواعها: مفيدة (تحدث في ظروف يضعها الملاحظ ليسهل إجراء بعض الأشياء )
غير مفيدة (تحدث في ظروف البيئة الطبيعية للأطفال)
المزايا : ( تمكن الباحث من متابعة السلوك النمائى عن كثب)
العيوب : ( لا تكفى تلك الطريقة وحدها لتغير السلوك النمائى بشكل صحيح)
المنهج الأكلينكى: يتدخل الباحث في صنع بعض الأحداث والمتغيرات لتكثيف في الحقيقة وهذا الفرق بينه وبين الملاحظة ويعد جان بياجيه أوائل الذين استخدموا هذا المفهوم , وهذا المنهج كان يلاحظ نمو الأبناء وبخاصة أبنائه
الطريقة الأرتباطية ( المنهج الأرتباطى): يحاول الباحث إيجاد علاقة بين متغيرين , فقد يرتبط عامل بأخر ويكون بشكل ايجابي وقد يكون الارتباط سلبيا
مثال الارتباط الأيجابى ( العلاقة بين التحصيل والذكاء ) + (زاد الذكاء زاد التحصيل)
مثال الارتباط السلبي ( العلاقة بين الحرمان العاطفي والتحصيل) – ( لا توجد علاقة)
مميزاته – استخدامه لجمع كمية كبيرة من المعلومات -- استخدامه في أوساط أو مواقف طبيعية
عيوبه -- غموض المعلومات المستقاة من هذا المنهج -- وجود متغيرات مؤثرة قد لا يعرفها الباحث
المنهج التجريبي: المنهج الذي يقوم فيه الباحث بضبط كل المتغيرات والحوادث التي تؤدى إلى التحكم في الظاهرة موضوع البحث
خصائصه: (الممارسة – ضبط المتغيرات – الملاحظة الدقيقة)
مزاياه : -- التحكم الدقيق في التجربة العلمية -- إمكانية ضبط المتغيرات بشكل علمي موضوعي
-- النتائج لا تخضع للأهواء وإنما تخضع للدقة العلمية
عيوبه : عدم إمكانية الاستخدام الأمثل لهذا المنهج , نظرا لعدم إمكانية ضبط العوامل الداخلية
الطريقتان الطولية والمتعرضة
الطريقة الطولية: دراسة سلوك نمائي على فترة طويلة من الزمن لمدة تصل ل20 عاما
مزاياها: -- ذات جدوى في دراسة الذكاء البشرى -- ذات جدوى في دراسة الآثار المبكرة على السلوك
عيوبها : كثرة نفقاتها وطول الفترة الزمنية
ضروراتها: ضرورية في دراسة بعض المشكلات
الطريقة المستعرضة: دراسة سلوك نمائي على مجموعات مختلفة من الأطفال مختلفين في الأعمار خلال فترة زمنية محددة
مزاياها: دراسة الظاهرة بشكل أبرع وقلة نفقاتها -- أهميتها في دراسة النمو اللغوي
عيوبها : تسرب المفحوصين -- عدم تشابه الخصائص الشخصية لكل مفحوص
ويمكن دمج الطريقتين معا لتفادى المشكلات الحادثة
أهم العوامل المؤثرة في النمو
أولا العوامل الداخلية : 1- الوراثة : تعنى انتقال الخصائص الفيزيقية مباشرة من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات والكر وموسومات
الأمور المنتقلة بالوراثة: -- الملامح الجسدية -- جنس الطفل -- القدرات العقلية -- الخصائص الجسمية -- الأمراض العقلية -- الأمراض النفسية -- السمات الشخصية
2- النضج : العوامل الداخلية الهامة المسئولة عن الفروق الفردية في عمليات نمو الأطفال
مظاهر النضج: -- الغير في حجم الجسم والطول والوزن
-- التغيير في حجم الأبعاد الجسمية
-- التغيرات العقلية
-- التغيرات في ملامح الوجه

3- الغدد: تؤثر الغدد في نمو الإنسان ( الغدة النخامية سيدة الغدد)
الغدة الدرقية : تؤدى إلى الإسراع في النمو -- الغدة الكظرية -- الغدد التناسلية
ثانيا العوامل الخارجية : البيئة -- الغذاء وأثره في النمو الأنسانى
خبرات التعلم المختلفة ( التعلم الشرطي الكلاسيكي – التعلم الشرطي الأجرائى – التعلم بالملاحظة)
--- مبادئ النمو ومطالبه:
1- يتضمن النمو تغيرات كمية وكيفية 2- يحدث النمو في مراحل متعاقبة
2- لكل مرحلة من المراحل المختلفة لها خصائصها المميزة
4- يتأثر النمو بالعوامل الداخلية والخارجية 5- النمو عملية مستمرة ومتصلة
6- معدلات النمو غير ثابتة خلال المراحل المختلفة 7- تنمو أعضاء الجسم تبعا لترتيب خاص
8- يخضع النمو لمبدأ الفروق الفردية 9- يمكن النبأ باتجاه النمو
مطالب النمو : وهى المهمة أو المطلب التي تظهر في مرحلة عمرية من حياة الفرد ويؤدى النجاح في إشباعها إلى الشعور بالسعادة
ظهورها: تظهر مطالب النمو استجابة للعوامل الآتية:
- النضج الجسمي - الضغوط الثقافية للمجتمع - مستوى طموح الفرد
أهميتها: -- تساعد الأفراد في معرفة المتوقع منهم -- تدفع مطالب النمو لعمل ما يتوقع من الفرد تجاه الجماعة
أهم مطالب النمو التي حددها يرى هافجهرست أن مطالب النمو
- المهمة أو المطلب التي تظهر في مرحلة معينة من حياة الفرد ويؤدى النجاح في إشباعها إلى الشعور بالسعادة
وتظهر مطالب النمو نتيجة أحد العوامل الآتية
1- النضج الجسمي: يؤدى النضج الجسمي إلى أنجاز بعض المهام مثل الحبو – المشي
2- الضغوط الثقافية للمجتمع: تؤدى إلى اكتساب بعض المطالب مثل تعلم القراءة والكتابة
3- مستوى طموح الفرد وقيمته الشخصية:مثل تعلم السباحة والحاسب الألى
أهمية مطالب النمو – تساعد الأفراد في معرفة المتوقع منهم -- تدفع مطالب النمو الأفراد لعمل الجماعة
أهم مطالب النمو التي فجهر ست خلال مراحل الحياة
-- مرحلة الطفولة الأولى والمبكرة: تعلم تناول الطعام المتماسك – تعلم مهارات الحبو والمشي – تعلم الكلام
-- مرحلة الطفولة المتأخرة : تعلم المهارات العقلية – تعلم القراءة والكتابة – تعلم الكلام والإخراج
-- مرحلة المراهقة: الأعداد لمهنة اقتصادية – الاستعداد للزواج – تكوين علاقات ناضجة مع الأقران
-- مرحلة منتصف العمر : التوافق مع الزوجة – التوافق مع الصغار والأولاد –التعامل مع الأقران بشكل جيد
-- مرحلة كبار السن: التوافق مع الضعف الجسمي - التوافق مع الإحالة للتعاقد – إيجاد طريقة لشغل الفراغ
نظريات النمو الأنسانى
نظرية التحليل النفسي ( نظرية لفرو يد)
الهو id ويمثل الجانب الهمجي البدائي
 دوافع الحياة : وتتمثل في دوافع الحياة والخلق والحب
 دوافع الموت: وتتضمن العدوان والتحطيم
ألذات ego : يعمل كوسيط بين مطالب الهو والواقع الخارجي والدات هي الجانب العاقل في الشخصية
ألذات العليا super ego : وهو الضمير وينقسم إلى قسمين
أ‌- الضمير : وهو الذي يمنع السلوك غير المرغوب فيه
ب‌- الذات المثالية : وهى التي تشجع على السلوك المرغوب فيه
مراحل النمو عند فرويد:
 المرحلة الفمية وتشمل السنة الأولى من حياة الطفل
 المرحلة الشرجية ويجد فيها الطفل لذة في عملية الإخراج
 المرحلة القضيبية وتظهر في الفترة من 3-5
 مرحلة الكمون: من 5- 12
المدرسة السلوكية : وترتكز حول فكرة ( مثير واستجابة)
نظرية التقليد: - أهمية التقليد في فهم وتعلم الطفل -- أهمية التقليد في حفظ النظام -- التعلم الجيد على التقليد
نظرية التعليم الجماعي: يتعلم الطفل عندما يشاهد الآخرين ويسمى بعض العلماء هذا ى النوع التعليم الغير مباشر
نظرية سكنر في التعزيز: يعتبر مبدأ التعزيز العامل المثالي في نظرية سكنر : وهناك نوعان معزز ايجابي وسلبي
المدرسة الإنسانية في علم النفس: يتأثر الناس في سلوكهم بالمعاني الشخصية السامية والتي توجه سلوكهم وتركز
تلك المدرسة على البيئة وأثرها وجوانب الشخصية والدوافع الداخلية للإنسان

النظرية المعرفية : تؤكد على جوانب التفكير والعمليات العرفية عند الطفل رائها جان بياجيه الذي أهتم بالعمليات العقلية وبخاصة نمو التفكير لدى الأطفال ورؤية أثر عوامل البيت في سلوك الطفل
نظرية النضج: تنسبه أرتولد جيزل لأهمية التنباهات النمائية والسلوكية بين الأطفال حيث يرى أن الأصول النمائية هي أصول بجيولوجية , وكد على أهمية المراحل النمائية في نمو الأطفال
مراحل نمو الجنين :
أ‌- فترة البويضة : تبدأ منذ لحظة الإخصاب وحتى استقرار البويضة المخصبة في رحم الأم
ب‌- مرحلة الجنين الأمبريونى: من أسبوعين إلى 8 أسابيع وتتميز ببداية ظهور الأعضاء
ت‌- مرحلة الخد يع: وتمتد من 8 أسابيع حتى وقت الولادة وتعنى أن الطفل لم يكتمل نموه ( الجنين)
العوامل المؤثرة في نم و الجنين
1- غذاء الأم 2- صحة الأم 3- عاملRH العامل الريزيسى 4- العقاقير 5- الأشعة 6- عمر الأم

7- الحالية الانفعالية للأم 8- مضاعفات عملية الولادة 9 – الولادة قبل الميعاد تجاوز 10- تجاوز النضج
الطفل عند الميلاد : أ- النمو الأدراكى عند الوليد
كل ما يستطيع الوليد فعله هو الإدراك الحسي والنمط الأساسي للتفاعل يكون مع البيئة من خلال الحواس
الثبات الأدراكى : يعنى رؤية الأحجام والأشكال صغيرة أو كبيرة
مفهوم إدراك العمق : يدرك الوليد العمق بالتفاعل مع البيئة ويظهر بشكل واضح عند طفل السادسة أشهر
مفهوم الشئ : يتعلم الطفل موضوعان لها صيغة استمرارية – يتعلم الطفل الخصائص الفريدة للأشياء
يتميز سلوك الأطفال بأنه فعل منعكس أو فعل غير منعكس
ب- مراحل النمو اللغوي ، (البكاء- مرحلو الأصوات الوحدانية – الهديل- الكلام المنظم)
تركيب الجمل : لها مرحلتان عند الطفل المرحلة الأولى
-- جمل قصيرة تشمل على كلمتين أو ثلاثة -- جمل بسيطة تتضمن الأسماء والأفعال والصفات
المرحلة الثانية : يستخدم القواعد في بناء الجمل -- يقع الأطفال في أخطاء النمو
الذكاء – قياسه
الذكاء :قدرة الفرد على أن يقوم بالتفكير المجرد ويستخدم الرموز المحررة لحل جميع المشكلات
قياسه : اختبارات الذكاء وذلك من -- تحديد عمر المفحوص --- قيمة العناصر التي أجاب المفحوص عنها
--يتوقف الفاحصون في تطبيق الاختبار عندما يحقق المفحوص فيها
نسبة الذكاء : العمر العقلي /العمر x 100
الفعل المنعكس : استجابة إلية تظهر نتيجة وجود بعض المثيرات في البيئة ( أفعال يولد بها الطفل ويمارسها)
الفعل الغير منعكس: السلوك الذي يقوم به الفرد ليكتشف البيئة المحيطة (أنواع سلوكية يتعلمها الطفل)
التعلم : يصعب تحقيقه في الأيام الأولى من حياة الوليد
التعويد : يقصد به انعدام التأثير بالمثيرات نتيجة كثرة التعرض لها
الفروق الفردية: يصنف الأطفال إلى
1- الطفل السهل 2- الطفل الصعب 3- الطفل الخامل
ج – النمو الجسمي وتطوره
أهميه النمو الجسمي: -- فهم ظاهرة النمو الجسمي مهمهمة لفهم عملية النمو كلها
 تظهر ظاهرة النمو الجسمي حدود الفرد وعلاقته بالبيئة
 يلعب النمو الجسمي دور ا مهما في تأثير النمو الذي يظهر في شكل الجسم
مظاهره : 1- الطول و الوزن 2- العظام والعضلات 3- النمو الحركي
4- نمو الجهاز العصبي 5- الهرمونات 6- المران والمهارات الحركية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7babosama.yoo7.com
 

علم نفس النمو المستوى الأول تعليم مفتوح د/ السيد الطواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شات جديد توه مفتوح دردشة
» قصيدة(ردّي) للشاعر (عريان السيد خلف)
» قصيدة (توصيني) للشاعر (عريان السيد خلف)
» تعليم العمل بل الفوطو شوب
» لعبة تعليم السياقة تشبه حقيقة3D_Driving_School

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد ::  ::  :: -