أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد

بـــــدعمكــــم نستـــــــمر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعينــــــــــــــــــــــــات الصف الثانى معلم فصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm
Admin
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 15/06/2008
العمر : 1820

مُساهمةموضوع: المعينــــــــــــــــــــــــات الصف الثانى معلم فصل   الأربعاء يوليو 29, 2009 7:44 am

- الأساليب التى يجب مراعاتها عند استخدام الكتاب المدرسى
1- المرجع الوحيد للمادة العلمية
2- تدعيم الكتاب المدرسى باستخدام الوسائل التعليمية
3- يجدر بالمدرس أن يكون أكثر إعطاء بالأمثلة الواقعية
4- يكسب المدرس التنويع فى خبرة التلاميذ
5- الأهتمام بتزويد الطلاب بالكتب الأضافية التى تعالج قصور المنهج
- خصائص الصور الفوتوغرافية
1- الصور تسجل وتعبر : تسجيل دقيق للشكل الظاهرى للشئ
2- الصورة تحتار من الواقع وتؤكده : لاتستطيع ألة التصوير أن تصور الواقع كله
3- الصورة تجمد الحركة : يتميز التصوير الفوتوغرافى بالقدرة على تجميد الحركة
4- التصوير الفوتوغرافى عين ثابتة : التصوير الفوتوغرافى إمتداد لحاسة البصر عند الأنسان
5- الصورة تسجل العمق : تتميز بالقدرة على إيهام الرائى بعمق المشهد المصور
- مميزات الراديو كوسيلة تعليمية
1- قلة تكاليف إنتاج أو إستقبال البرامج المسموعة
2- الفورية : حيث يمكن الأستماع إلى كثير من الأحداث
3- إختيار حدود الزمان والمكان
4- التأثير الأنفعالى للبرامج الأذاعية
5- الصدق والواقعية
- أسس إختيار الوسيلة التعليمية
1- الأهداف التعليمية
2- خصائص المتعلمين
3- حجم المجموعة المستقبلة
4- محتوى المادة الدراسية وجوانب التعلم
5- خصائص الوسائل التعليمية
- أهمية الوسائل التعليمية فى عملية التعلم1- توسيع مجال الخبرات التى يمر بها التلاميذ
2- تعالج اللفظية والتجريد
3- تزيد من إثارة إهتمام المتعلم وعلى إيجابيته ونشاطه
4- تزيد من ثروة وحصيلة التلاميذ من الالفاظ
5- تشجع على النشاط الذاتى
6- تشارك رفع كفاءة التدريس وجودته
- المهارات و الأدوات المتعلقة بالسبورة الطباشيرية
1- مهارة تنظيف السبورة
2- مهارة الوقوف بجانب السبورة
3- مهارة الكتابة على السبورة
4- مهارة الرسم على السبورة
5- مهارة تنظيم السبورة
6- مهارة تخطيط السبورة
- مراحل وخطوات إاستخدام الوسيلة التعليمية
المرحلة الأولى : سميت بأسماء ومصطلحات تعتمد على الحواس ( التربية السمعية– التعليم البصرى)
المرحلة الثانية : نظر على أنها معينات للتدريس ووسائل لللايضاح ووسائل معينية على التدريس
المرحلة الثالثة : نظر على أنها وسائط متعددة لتحقيق الأتصال وتبناها أصحاب الأتصال والمعلومات
المرحلة الرابعة : أربع وظائف لتكنولوجياى التعليم
1- نقل المعرفة والرسالة التعليمية للمتعلمين
2- تصميم المنظومات التعليمية اللازمة
3- إتخاذ الأجراءات اللازمة لتطبيق المعرفة
4- تقويم لهذه المنظومات بعد تنفيذها لقياس فعاليتها
- مميزات الألعاب التعليمية ووسائل تمثيل الواقع
1- المشاركة الإيجابية من جانب التلاميذ
2- الأستمتاع بالتعلم
3- إثارة مشاعر المتعلم وإهتمامه
4- إتاحة فرص التعلم للتلاميذ
5- تسمح للمتعلم بإرتكاب الأخطاء
- العوامل المؤثرة فى عملية الأتصال
1- الشروط الخاصة بالمرسل ( المستوى الرفيع- مهارات الأتصال – الأتجاهات )
2- الروط الخاصة بالرسالة ( محتوى الرسالة- رموز الرسالة- أسلوب معالجة الرسالة)
3- الشروط الخاصة بالوسيلة ( ملائمة الوسيلة – إثارتها للمستقبل )
- الأنماط العامة للتدريس بالتليفزيون
1- يقدم إنماطممتازة فى الأداء التعليمى
2- توافر وتعاون المتخصصين فى المجالات المختلفة
3- تقديم درس نموذجى من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس
4- فنيات إعداده وعرضه تلفزيونيا
- مميزات التفلزيون كوسيلة تعليمية
1- يقدم أفضل المتعلمين
2- وسيلة تعليمية جامعة
3- معلم التليفزيون يوجه حديثه الى كل متعلم
4- وسيلة تعليمية جماهيرية
5- يجمع بين الصوت والصورة والحركة
- أنواع الرسوم البيانية
1- الرسم البيانى بالأعمدة
2- الرسم البيانى بالخطوط
3- الرسم البيانى بالدائرة
4- الرسم البيانى بالصور
- أنواع النماذج التى يشيع إستخدامها فى التدريس
1- النماذج المصمته
2- نماذج القطاعات
3- النماذج الشغالة8
4- النماذج المفتوحة
5- النماذج الشفافة
- الفرق بين الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية
1- النماذج البيانية أكثر فاعلية فى مساعدة التلاميذ على معرفة الحقائق
2- النماذج التوضيحية أكث فاعلية الرسوم الأخرى فيما يتصل بذكر الحقائق والمعلومات
- القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
1- مرحلة الأعداد 2- مرحلة الأستخدام 3- مرحلة التقويم والمعاينة
- الفرق بين الألعاب التعليمية ووسائل تمثيل الواقع
العروض التوضيحية : تساعد على تثبيت الأفكار
الألعاب التعليمية : تكون العلاقات الشخصية التى تساعد على نمو الذات
- مستويات قراءة الرسوم التوضيحية
1- التعرف 2- الأستدعاء الغير لفظى 3- الأستدعاء اللفظى 4- الوصف
6- المقارنة 6- الترتيب 7- التفسير 8- التنبؤ
- أهداف الرحلات التعليمية
1- خدمة أغراض المناهج الدراسية
2- زيادة معرفة الطالب بالبيئة التى يعيش فيها
3- ذيادة الدراسة تشويقا
4- بث روح الجماعة بين التلاميذ
5- تدريب التلاميذ على خدمة أنفسهم
- مخروط إدجارديل1- الرموز اللفظية 2- الرموز البصرية 3- التسجيلات الصوتية الأذاعة 4- الأفلام المتحركة
5-التلفزيون التعليمى 6- المعرض والمتاحف 7- الرحلات والدراسات الميدانية
8-العروض العلمية التوضيحية 9- الخبرات الممثلة 10- الخبرا ت المعدلة
11- الخبرات الهادفة المباشرة
دور المعلم فى قمة المخروط : يساعد على التجريد واللفظية
دور المعلم فى قاعدة المحروط : يساعد على الواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7babosama.yoo7.com
 
المعينــــــــــــــــــــــــات الصف الثانى معلم فصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــــــاب أســامـــة ومحمـــــد :: أحبـــــــــــــــــــــــــاب ســـــم ســـــــــــــــــم ومحمـــــد :: المنتــدى العــــام :: القســم الخــــاص بأســـــامــــــــة كل الموضوعـات الخـاصة بالجــامعة-
انتقل الى: